س: هل العبارة أدناه صحيحة؟ وما هو دخل ذلك في مقام الاستنباط للحكم الشرعي؟
(لا فرق بين العقل العملي والعقل النظري لأنهما عقل واحد وليس هنا قسمان من العقل، وإنما الفرق بينهما في المدرك لأن المدرك في العقل العملي مما ينبغي أن يعمل به أو مما ينبغي تركه، لأنه إذا أدرك حسن فعل فيدرك حسن العمل به، وإذا أدرك قبح فعل يدرك قبح العمل به، وأما مدرك العقل النظري فهو مما ينبغي أن يدرَك لا مما ينبغي أن يُعمَل به أو مما ينبغي تركه، فتسمية الأول بالعقل العملي اصطلاح فلسفي لهذه المناسبة والثاني بالعقل النظري لنفس السبب).
الجواب
ج: الرأي المذكور موافق لنظرية المحقق الأصفهاني ، والتي تبعه فيها تلميذه الشيخ المظفر في أصوله ، ولكن هنالك من الفلاسفة من يرى أن العقل النظري والعقل العملي قوتان مختلفتان .