س: أنا بصدد متابعة محاضراتكم الرمضانية وهي ثريّة ما شاء الله لكن لديَّ بعض الملاحظات على ما طرحتموه.
1/ قلتم: لا يجوز حمل عين الصفات على الذات الإلهية، أي مثلاً يجب أن نقول: إنّ الله عليم، بدلاً من أن نقول: إنّ الله علمٌ.. لكن حسب علمي هذا خلاف كلام الإمام الصادق عليه السلام، حيث يروي هشام بن الحكم عن الصادق عليه السلام أنه قال ما معناه: إنّ الله نورٌ لا ظُلمة فيه، وحياةٌ لا ممات فيه، وحقٌّ لا باطل فيه، وعلمٌ لا قُدرة فيه.
2/ قلتم أنّ ألفاظ الأسماء الإلهية -مثلاً: يا مشافي- هي التي تؤثر فضلاً عن الذات الإلهية فكيف بالذات الإلهية.. لوهلة توهمت أنّه كأنّما فصلتم بين أثر الاسم وبين أثر الذات، فهل هذا ما قصدتم؟
الجواب
ج1: نعم ، لقد قلت بأن ذلك لا يصح بحسب القاعدة الأولية ، ثم بيّنت صحته بمقتضى القاعدة الثانوية ، وهي فيما لو كان الوصف متحداً مع الموصوف .
ج2: نعم ، أقول : بأن نفس الأسماء اللفظية لها طاقة تأثيرية ، فضلاً عن الذات الإلهية .