س1: هل ذكر خصوصية دخول جبرئيل عليه السلام تحت الكساء، من خصوصيات حديث الكساء الوارد عن الزهراء عليها السلام؟ بمعنى آخر: هل أن كل مَن أورد خصوصية جبرئيل – نثراً كان أو نظماً – تحت الكساء يريد به حديث الكساء الوارد عن الزهراء عليها السلام فقط ولا يشمل حديث الكساء المشهور؟ ومثال ذلك: القول الوارد عن الإمام الحسين عليه السلام:
نحن جبريل كان لنا سادسنا *** ولنا المشعر والحرمين
س2: إذا ذكر جبرئيل عليه السلام في الحديث الشريف دون دخوله تحت الكساء فهل يدل بالضرورة على حديث الكساء الوارد عن الزهراء عليها السلام؟ إذ أن في بعض الأحاديث الشريفة المتضمنة للحديث الشريف عندما قال الرسول صلى الله عليه وآله: اللهم هؤلاء أهل بيتي… قال جبرئيل عليه السلام: وأنا منكم؟ قال: نعم. فهل هذا يدل على الحديث عن الزهراء عليها السلام ؟
س3: إذا كان حصر أهل الكساء في الخمسة وإبعاد بعض الزوجات فلماذا أذن النبي صلى الله عليه وآله لجبرئيل عليه السلام بالدخول؟ فما هي خصويته عليه السلام في هذا الحديث بالذات؟
الجواب
ج 1 ، 2 / لا دلالة لكلٍ منهما ، لورود القضية في غير الحديث المشهور .
ج 3 / لعل الوجه فيه ما جاء في بعض الروايات من أنه عليه السلام من رسول الله وأمير المؤمنين ( صلى الله عليهما وآلهما ) وهما منه .