س: هل الاجتهاد هو مرتبة محتملة في كل مادة مدروسة أم أنه مختص بالفقه؟ لأننا نسمع أن بعض العلماء أُعطوا إجازات اجتهاد في الفلسفة مثلًا أو اللغة العربية وغيرها.
وما هو معيار بلوغ الاجتهاد؟ هل بغزارة العلم أم بإعمال الفكر أم بكليهما؟
الجواب
ج: لا شك أن الاجتهاد التام الكامل هو ما يتحقق بالاجتهاد في كل مبدأ من مبادئ الاستنباط ، كالنحو والصرف واللغة والرجال ونحو ذلك .
ولكن وقع الكلام بينهم في جواز تقليد المجتهد لغيره في مبادئ الاستنباط وعدمه ، إذا استلزم ذلك الانتهاء في عملية الاستنباط إلى حكم معين تفرضه تلك المبادئ ، فذهب سيد العروة طاب ثراه إلى عدم جوازه ، ووافقه سيد الطائفة الخوئي طاب ثراه في التنقيح ، ولكنه استثنى المسائل الأصولية من عدم الجواز ، لوجهٍ ذكره هناك .
وليس الاجتهاد بكثرة المعلومات ، وإنما هو منوط بالقدرة على التحقيق والاستدلال ورد الفروع إلى أصولها .