هل حضور الزهراء (ع) للمجالس الحسينية مجرد خرافة؟

س: هل يوجد دليل على حضور مولاتنا الزهراء عليها السلام في مجالس ولدها سيّد الشهداء عليه السلام، أم هذه العقيدة مجرّد خرافة تروّج لها بعض المنابر لتجذب بسطاء الشيعة؟

الجواب

ج: الذي يبدو لي في مسألة (حضور سيدتنا الصديقة عليها السلام في مآتم سيد الشهداء عليه السلام) أن محورها الرئيس هو تحديد المقصود من الحضور، فإذا حملناه على (الحضور الإشرافي) – بمعنى أنها “عليها السلام” تشرف على المجالس الشريفة، وتحيط خبرًا بجزئياتها – سهل إثبات ذلك.

ويكفينا لإثباته قوله تعالى: (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) بضميمة ما ورد في تفسير (المؤمنون) بالعترة الطاهرة “عليهم السلام”؛ فإن هذا وحده كافٍ لإثبات الحضور الإشرافي للصديقة الطاهرة “عليها السلام” في المجالس الحسينية المباركة.

ويمكن أن يُستأنس لذلك بما ورد في أكثر من خبر من كون البكاء على سيد الشهداء “عليه السلام” إسعادًا لأمه الصديقة “عليها السلام”، نظير خبر كامل الزيارات عن الإمام الصادق “عليه السلام” قال: (وما من باكٍ يبكيه إلا وقد وصل فاطمة “عليها السلام” وأسعدها عليه) بتقريب: أنّ إسعاد المُسعِد لا يتم إلا مع علم المُسعَد واطّلاعه.

أضف إلى ذلك، فإنّ هناك خبرًا – أو خبرين – قد ورد في بعض كتب المقاتل المتأخرة، ومنها: (ثمرات الأعواد) للعلامة الخطيب السيد علي الهاشمي رحمه الله، حيث قال في الصفحة 31: (رُوي: أن فضيل صنع مأتمًا للحسين “عليه السلام” ولم يخبر إمامنا الصادق “عليه السلام” فلما كان اليوم الثاني أقبل إلى الإمام روحي فداه فقال له: يا فضيل أين كنت البارحة؟ قال: سيدي كنت في شغل عاقني، فقال: يا فضيل لا تخفي علَيّ، أما صنعت مأتمًا وأقمت بدارك العزاء في مصاب جدي الحسين؟ فقال: بلى سيدي، فقال “عليه السلام”: وأنا كنت حاضرًا، فقال: سيدي ما رأيتك، أين كنت جالسًا؟ فقال: لما أردت الخروج من البيت أما عثرت بثوب؟ قلت: بلى سيدي، قال: أنا كنت جالسًا هناك، فقلت: ولم سيدي جلست بالباب، وما تصدرت المجلس؟ فقال: كانت جدتي فاطمة عليها السلام جالسة بصدر المجلس، فما تصدرت إجلالًا لها).

وتُحمل مثل هذه الأخبار على حضورها (عليها السلام) بوجودها النوري، وهو مما لا يتمانع مع حضورها الإشرافي كما هو ظاهر.

ومن المستحسن في المقام أن نضيف إلى جوابنا المتواضع ما أجاب به شيخ المحققين النائيني (قدس سره الشريف) عن السؤال التالي: (الأئمة “عليهم السلام” هل يحضرون مجالس العزاء؟ وهل يعلمون بمن نصب لهم العزاء أم لا؟) لعلّ جوابه الشريف يكون منبّهًا لبعض الغافلين، فإنه بعد أن ذكر الديباجة التالية في مقدمة إجابته:

(اعتقادنا – معاشر الشيعة الإمامية الاثنا عشرية – أنّ أئمتنا المعصومين “صلوات الله عليهم” بعد مماتهم الجسماني أحياء عند ربهم، وقد ورد في الدعاء المأثور في إذن الدخول الجامع لجميع المشاهد المشرفة ما محصّله: أنهم “عليهم السلام” يسمعون كلام من يستأذن منهم في الدخول على مشاهدهم، وورد أيضًا في زيارة الحسين “عليه السلام” هذه العبارة: ” أشهد أنك تشهد مقامي، وتسمع كلامي “، وقد ورد في الرواية أنه “عليه السلام” ليرى الباكين عليه، ويستغفر لزوّاره).

عطف عليها بقوله: (وبالجملة فإني ما كنت أحتمل أنّ أحدًا من الفرقة الناجية الاثنا عشرية – ثبّتها الله بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة – يشك في ذلك أو يجهله أو لا يكون عارفًا بهذا اليسير من مقام الإمامة، مع ظهور أنه من ضروريات مذهب الشيعة، وتواترت به الأخبار تواترًا قطعيًّا، وأسأل الله أن يوفق إخواني، ويعرّفهم قدر نعمته التي خصّهم بها، وهي الإيمان بالولاية والإمامة – إن شاء الله تعالى – ويثبتهم عليها، وينوّر قلوبهم بنوره، وقد ورد أنّ نور الإمام في قلوب شيعته أنور من الشمس المضيئة، نوّر الله قلوبنا بذلك بمنّه وفضله إن شاء الله تعالى). الفتاوى: ٣ / ٥٥٦

ودونك كلام هذا العالم العلَم – أستاذ فقهاء ومراجع الطائفة في القرن الماضي – لتعرف مدى الفاصلة بين كلام العلماء المحققين وكلام الجهلة المشككين.

4 تعليقات على “هل حضور الزهراء (ع) للمجالس الحسينية مجرد خرافة؟”

  1. لا أعلم لماذا يثقل على البعض القول بأن العقيدة الفلانية لم تثبت؛
    والإصرار على تثبيت بعض الأفكار التي لا أصل لها، فقط لشهرتها بين أوساط الناس، ومحاولة إيجاد مبرّر لها ولو من رواية متهالكة؛ هذا المنهج هو الذي يسبّب في حالة عدم التثبّت واللا مبالاة عند الناس، الذي قد يكون سببها العالم الفلاني الذي ترك مسؤوليته في بيان الحق بلا مبرّر بل وساهم في تعزيزها؛ والحق أن ما عندنا من فضائل وكرامات ثابتة لهم عليهم السلام يُغني عن اختراع مثل هذه الأمور. هدانا الله وإياكم

    1. لا أعلم لماذا يثقل على البعض أن يتواضع للعلم قليلًا ويحاول أن يتعلم أبجديات المادة العلمية المنقودة قبل أن يهرف بما لا يعرف، وإلا فمن له أدنى ثقافة دينية يستطيع التمييز بين الدليل والمؤيد، مضافًا إلى أنه يعلم أن المعارف الدينية كما تثبت بالأدلة الخاصة يمكن أن تثبت بالأدلة العامة، فإذا كان مقام الشهادة على الأعمال ثابتًا للمعصوم بأدلة عامة قطعية فأي معنى يبقى للتوقف في صغرى من صغرياته؟!
      نسأل الله الهداية والثبات على الولاية، ونعوذ به من وساوس الشيطان وتشكيكاته.

    2. أخي الكريم حسن؛ لقد بين سماحة السيد الجواب بالدليل ونقل كلام المحقق النائيني .
      فما موضع كلامك ؟ هل عندك دليل على نقض ماجاء من جواب في هذا الموضوع ؟
      إذا كان عندك دليل فهاته .
      وإلا فإن كان تعليقك يخص الموضوع فهو كلام إنشائي بلا دليل .
      وإن كان كلامك عاما ولا يخص هذا الموضوع فإنك قد وضعت نفسك في موضع التهمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *