س: هل للسيد الروحاني دام ظله رأي في الروايات التي تتحدث عن قطع الشهيد الأكبر عليه السلام لرأس بكر ابن غانم نفيًا أو إثباتًا، أم أن فعله لا يصدق عليه أنه من المثلة بالمقتول والمنهي عنها بالثوابت الفقهية، خصوصًا مع ملاحظة بعض النقول التي تقول أن علي الأكبر عليه السلام احتز رأسه وليس ذلك نتيجة الضرب بالسيف أثناء القتال؟
الجواب
ج: هذا فرع ثبوت كون قطع الرؤوس منقصة ، وعلى مباني الأستاذ دام ظله ليس ذلك تاماً ؛ لأنه يرى أن المأخوذ في مفهوم المثلة هو التنكيل ، فلا يتحقق ذلك بمجرد قطع العضو من غير قصد التنكيل .